أسئلة على درس: في الرثاء لأبي تمام
منتدى كمال للعلوم العربية والإسلامية :: الفئة الأولى :: الصف الثاني الثانوي :: الأدب والنصوص والمطالعة
صفحة 1 من اصل 1
أسئلة على درس: في الرثاء لأبي تمام
كذا فليجل الخطب وليفدح الأمر فليس لعين لم يفض ماؤها عذر
توفيت الآمال بعد محمد وأصبح في شغل عن السفر السفر
وما كان إلا مال من قل ماله وذخرا لمن أمسى وليس له ذخر
1- لمن النص؟ وما عنوانه؟ وما مناسبة القصيدة؟
2- اشرح الأبيات شرحا أدبيا بأسلوبك؟
3- هات معنى ماتحته خط في الأبيات السابقة؟
4- ماذا أفاد قوله (كذا) في مطلع القصيدة؟
5- اكتب بيتين بعد الأبيات السابقة.
5- جاءت كلمة "عذر" نكرة لتفيد (التعظيم – التحقير – العموم والشمول).
6- في قوله: "توفيت الآمال" (استعارة مكنية – تصريحية – تشبيه).
7- بين كلمتي "السفر" و"السفر" (جناس تام – جناس ناقص – طباق).
8- استخرج من الأبيات أسلوب قصر واذكر طريقه (وسيلته) وفائدته.
س: وما كان يدري مجتدي جود كفه إذا ما استهلت أنه خلق العسر
ألا في سبيل له من عطلت له فجاج سبيل الله وانثغر الثغر
فتى كلما فاضت عيون قبيلة دما ضحكت عنه الأحاديث والذكر
فتى مات بين الضرب والطعن ميتة تقوم مقام النصر إذ فاته النصر
1- ضع عنوانا مناسبا للأبيات السابقة.
2- اشرح الأبيات بأسلوبك.
3- هات معاني الكلمات التي تحتها خط.
4- اختر الصواب مما بين القوسين:
1- جمع كلمة "كف" (كفوف – أكف – كلاهما صحيح).
2- جمع كلمة "فتى" (أفتية – فتية – فتوة).
3- تنكير كلمة "فتى يفيد (التضخيم والتعظيم – العموم والشمول – التحقير).
4- استحرج من البيت الثالث استعارة وبين نوعها وبم توحي؟
س: وما مات حتى مات مضرب سيفه من الضرب واعتلت عليه القنا السمر
وقد كان فوت الموت سهلا فرده إليه الحفاظ المر والخلق الوعر
ونفس تعاف العار حتى كأنه هو الكفر يوم الروع أو دونه الكفر
أ- اختر الصواب مما بين القوسين:
1- "مضرب سيفه" (حد السيف – بريق السيف – قوة السيف).
2- "الحفاظ" (المحافظة على المال – الدفاع عن المحارم – حفظ الشاعر).
3- "الوعر" مضادها (الأخضر – الصعب – السمح).
4- بين "فوت" و"الموت" (طباق – جناس تام – جناس ناقص).
ب- اشرح الأبيات باسلوبك.
ج- هات من الأبيات تشبيها ووضحه.
س: تحدث عن عاطفة الشاعر والموسيقى في هذه الأبيات.
توفيت الآمال بعد محمد وأصبح في شغل عن السفر السفر
وما كان إلا مال من قل ماله وذخرا لمن أمسى وليس له ذخر
1- لمن النص؟ وما عنوانه؟ وما مناسبة القصيدة؟
2- اشرح الأبيات شرحا أدبيا بأسلوبك؟
3- هات معنى ماتحته خط في الأبيات السابقة؟
4- ماذا أفاد قوله (كذا) في مطلع القصيدة؟
5- اكتب بيتين بعد الأبيات السابقة.
5- جاءت كلمة "عذر" نكرة لتفيد (التعظيم – التحقير – العموم والشمول).
6- في قوله: "توفيت الآمال" (استعارة مكنية – تصريحية – تشبيه).
7- بين كلمتي "السفر" و"السفر" (جناس تام – جناس ناقص – طباق).
8- استخرج من الأبيات أسلوب قصر واذكر طريقه (وسيلته) وفائدته.
س: وما كان يدري مجتدي جود كفه إذا ما استهلت أنه خلق العسر
ألا في سبيل له من عطلت له فجاج سبيل الله وانثغر الثغر
فتى كلما فاضت عيون قبيلة دما ضحكت عنه الأحاديث والذكر
فتى مات بين الضرب والطعن ميتة تقوم مقام النصر إذ فاته النصر
1- ضع عنوانا مناسبا للأبيات السابقة.
2- اشرح الأبيات بأسلوبك.
3- هات معاني الكلمات التي تحتها خط.
4- اختر الصواب مما بين القوسين:
1- جمع كلمة "كف" (كفوف – أكف – كلاهما صحيح).
2- جمع كلمة "فتى" (أفتية – فتية – فتوة).
3- تنكير كلمة "فتى يفيد (التضخيم والتعظيم – العموم والشمول – التحقير).
4- استحرج من البيت الثالث استعارة وبين نوعها وبم توحي؟
س: وما مات حتى مات مضرب سيفه من الضرب واعتلت عليه القنا السمر
وقد كان فوت الموت سهلا فرده إليه الحفاظ المر والخلق الوعر
ونفس تعاف العار حتى كأنه هو الكفر يوم الروع أو دونه الكفر
أ- اختر الصواب مما بين القوسين:
1- "مضرب سيفه" (حد السيف – بريق السيف – قوة السيف).
2- "الحفاظ" (المحافظة على المال – الدفاع عن المحارم – حفظ الشاعر).
3- "الوعر" مضادها (الأخضر – الصعب – السمح).
4- بين "فوت" و"الموت" (طباق – جناس تام – جناس ناقص).
ب- اشرح الأبيات باسلوبك.
ج- هات من الأبيات تشبيها ووضحه.
س: تحدث عن عاطفة الشاعر والموسيقى في هذه الأبيات.
كمال أحمد زكي- المساهمات : 126
نقاط : 340
تاريخ التسجيل : 04/07/2017
مواضيع مماثلة
» حمل أسئلة على التوابع
» أسئلة في مادة الأدب
» أسئلة في مادة الأدب
» حمل أسئلة على منهج الأدب للقسم العلمي
» حمل أسئلة على منهج الأدب للقسم الأدبي
» أسئلة في مادة الأدب
» أسئلة في مادة الأدب
» حمل أسئلة على منهج الأدب للقسم العلمي
» حمل أسئلة على منهج الأدب للقسم الأدبي
منتدى كمال للعلوم العربية والإسلامية :: الفئة الأولى :: الصف الثاني الثانوي :: الأدب والنصوص والمطالعة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى